مرحلة الحمل

فوائد السونار ثلاثي الأبعاد و رباعي الأبعاد خلال الحمل

الإيكو ثلاثي الأبعاد و رباعي الأبعاد

يتشوّق كل من الأم والأب لرؤية الجنين داخل رحم الأم ومعرفة أدق التفاصيل عن شكله وتكوينه فضلاً عن حاجة طبيب النسائية لفحص الجنين من خلال السونار ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد لمعرفة حالته الصحية وتطور نموه.

ومن المعروف أن ما يستخدمه الأطباء عادةً هو السونار العادي أي ثنائي الأبعاد 2D ultrasounds

ولكن بعد التطور العلمي الكبير الذي نشهده لا بد لنا من معرفة فائد السونار ثلاثي الأبعاد و رباعي الأبعاد والذي يُظهر تفاصيل الجنين بشكل أفضل وبالتالي التأكد من صحة الجنين والأم بشكل أكثر دقة .

الفرق بين السونار الثنائي الأبعاد والسونار الثلاثي الأبعاد و السونار رباعي الأبعاد ؟

إذا كنت قد زرت الطبيب فعلى الأرجح أنتِ تعرفين السونار ثنائي الأبعاد (التصوير بالأمواج فوق الصوتية ثنائي الأبعاد) وآلية عمله ببساطة هي إرسال موجات صوتية

من خلال المِقبض الكفّي الذي يُمسكه الطبيب والذي يضعه على البطن وفي أحيان أخرى داخل المهبل (السونار المهبلي)

فترتد تلك الموجات من الأعضاء الداخلية للجسم وسوائله ويقوم جهاز الحاسوب بقراءة وتحويل تلك الموجات الصوتية المرتدة إلى صورة ثنائية الأبعاد تظهر على الشاشة.

أما في السونار ثلاثي الأبعاد فيتم أخذ العديد من الصور ثنائية الأبعاد من زوايا مختلفة ثم يتم تجميعها مع بعضها البعض لتشكّل صورة ثلاثية الأبعاد وبالتالي تصبح الصورة أشبه بالصورة الحقيقية التي يتم أخذها بالكاميرا أو الموبايل.

أما في السونار رباعي الأبعاد فالأمر مشابه للسونار ثلاثي الأبعاد ولكن الصور تكون متحركة وتُظهر حركة الجنين في الزمن الحقيقي.. ففي السونار رباعي الأبعاد يمكنك رؤية طفلك يفتح ويغلق عينيه أو يمص أصبعه …الخ.

 فيديو يوضح الفرق بين الإيكو ثنائي الأبعاد و ثلاثي الأبعاد و رباعي الأبعاد :

فائدة السونار الثنائي والثلاثي والرباعي الأبعاد (بشكل عام ) :

بالنسبة للنساء الذين يكون لديهم الحمل منخفض الخطورة وبدون أية مضاعفات يتم إجراء السونار لهم مرتين،

أما بالنسبة للأمهات الأكبر سناً والذين يعانون من مضاعفات كثيرة خلال الحمل فيتعين إجراء الفحص بالسونار عليهم أكثر من ذلك… وثمة العديد من الأسباب التي تجعل إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية ضرورياً خلال فترة الحمل:

  • التأكد من موعد ولادتك
  • سماع نبضات طفلك
  • التأكد من عدم وجود الحمل خارج الرحم (أي في قناة فالوب)
  • معرفة عدد الأجنة داخل الرحم
  • التأكد من نمو الطفل بشكل صحيح
  • فحص وقياس حجم الأعضاء الرئيسية للطفل
  • قياس حجم الطفل بكامله
  • فحص مستويات السائل الأمنيوسي
  • استبعاد وجود أي عيوب خلقية
  • معرفة جنس الطفل

فوائد السونار ثلاثي الأبعاد و رباعي الأبعاد ؟

يستخدم الأطباء الفحص بالسونار ثلاثي الأبعاد ورباعي الأبعاد لفحص الجنين بشكل أدق ومعرفة جنسه بشكل أدق وما إذا كان هناك حالات شاذة لدى الجنين لا قدر الله،

حيث يمكن من خلال السونار رباعي الأبعاد معرفة ما إذا كان هناك شفة مشقوقة (الشفة الأرنبية) وما إذا كان هناك مشاكل في الهيكل العظمي أو الحبل الشوكي

أو فيما إذا كان هناك أعراض لمتلازمة داون من خلال فحص عظم الأنف أو الضلع الثاني عشر… وغير ذلك من المشاكل.

فضلاً عن الصورة التذكارية التي يرغب الأم والأم بالاحتفاظ بها للجنين وزيادة الارتباط العاطفي مع الجنين نظراً لرؤيته بشكل قريب من شكله الحقيقي.

عيوب السونار ثلاثي الأبعاد و رباعي الأبعاد :

  • أعلى تكلفة من السونار ثنائي الأبعاد.
  • الممارس الطبي الذي يقوم بالفحص به يجب أن يتمرن عليه تمريناً كافياً.
  • لا يُنصح بشكل عام إجراء السونار لمرات كثيرة دون حاجة طبية له .

أفضل فترة لإجراء السونار ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد :

أفضل فترة لإجراء السونار ثلاثي الأبعاد و السونار رباعي الأبعاد هو بين الاسبوع السادس والعشرين والأسبوع الثلاثين من الحمل.

هل يوجد خطر من استخدام السونار ثنائي أو ثلاثي أو رباعي الأبعاد ؟

على الرغم من عدم وجود أخطار معروفة للموجات فوق الصوتية للحوامل، إلا أنه يجب استخدامها بعناية وللأغراض الطبية فقط. فبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) :

عند دخول الموجات فوق الصوتية إلى الجسم فإنها تقوم بتسخين الأنسجة بعض الشيء وقد ينتج عن ذلك في بعض الحالات نشوء كيسات صغيرة من الغاز في سوائل أو أنسجة الجسم والآثار بعيدة المدى لذلك غير معروفة.

وبهذا نرى من خلال المقالة السابقة وجد أن هناك فوائد السونار ثلاثي الأبعاد و رباعي الأبعاد وبأنه يُنصح بأن تجريه المرأة مرة واحدة خلال الحمل إن توفر لها ذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق