مرحلة الحمل

الفرق بين سونار البنت والولد

منذ زمن ليس ببعيد لم يكن الناس يستطيعون معرفة الفرق بين سونار البنت والولد فكانت تتم معرفة جنس المولود فقط بعد ولادته وخروجه للحياة.

ولكن مع تطور العلم ظهرت عدة طرق لمعرفة جنس المولود ومن بين هذه الطرق التصوير بالموجات فوق الصوتية أو ما يُعرف بالسونار.

حيث يتم الاعتماد في جهاز السونار على بث موجات صوتية تصل إلى الجنين داخل الرحم ومن ثم تتم معالجة تلك الموجات الصوتية حاسوبياً ونقل الصور من داخل الجسم البشري، نوضح فيما يلي الفرق بين سونار البنت والولد .

سونار الولد ( الذكر ) :

نشير بدايةً إلى أن معرفة جنس الجنين تتم عادةً ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الثاني والعشرين، أي بعد الشهر الرابع من الحمل.

وبالطبع فإن أول إشارة تدل على الصبي أو الولد في السونار هو وجود العضو الذكري (القضيب) والذي يبدو أكثر وأكثر وضوحاً كلما تقدمت مراحل الحمل، ويستدل الأطباء على أن المولود ذكر من خلال وجود علامة أو شكل يشبه شكل السلحفاة بين ساقي الجنين  كما يساعد على بيان جنس المولود بدقة أكثر لو كان قضيب الجنين منتصباً.

شاهد الفيديو التالي لسونار الولد (الذكر):

سونار البنت :

الفرق بين سونار البنت والولد في هذه الحالة أصعب على الطبيب نظراً لعدم وجود علامات مميزة وأبسط وأول علامة هي عدم وجود قضيب كما ويبحث الطبيب عن الأعضاء التناسلية للفتاة (الشفرين والبظر) والعلامة والشكل الذي يمكن مشاهدته في الفتاة هو أشبه بشطيرة الهامبرغر لأن الشفرتين تتوضعان بشكل طبقتي الخبز والبظر بشكل قطعة اللحم داخلها.

شاهد الفيديو التالي لسونار البنت (الأنثى):

ونشير أخيراً إلى أن تقنيات التصوير السونار ثلاثي الأبعاد باتت تبيّن بشكل واضح أكثر جنس المولود وهي منتشرة في كثير من عيادات النسائية في جميع دول العالم.

وهناك بعض النظريات في الفرق بين سونار الذكر والأنثى نبينها في الجدول التالي :

معيار التفريقسونار الولدسونار البنت
نظرية رامزيفي حال كانت المشيمة في الجانب الأيمن من الرحم، يكون جنس الطفل ذكراًفي حال كانت المشيمة في الجانب الأيسر من الرحم، يكون جنس الطفل أنثى
نظرية شكل الجمجمة والفكإذا كانت الجمجمة والفك بشكل مستقيم وحاد يكون الجنين ولدإذا كانت الجمجمة والفك بشكل منحني يكون الجنين أنثى
العلاماتيظهر علامة أو شكل السلحفاة (القضيب يمثل رأس السلحفاة والخصيتان يمثلان جسم السلحفاة)يظهر علامة أو شكل شطيرة الهامبرجر

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق